Site Map   
 

    
ANNOUNCEMENTS

     STUDENT INFO

     SCHOLARSHIP LAW

     UNIVERSITY LIST

     SERVICES

     FORMS

     FAQ'S

     OMANI EDUCATION

     LINKS

     GRADUATES

     PHOTO GALLERY

     PUBLICATIONS

     CONTACT US
       
    

 

س1 : أنا طالب أدرس على حسابي الخاص في أمريكا ، كندا – هل أستطيع الحصول على بعثة من الوزارة ؟

ج1 : الوزارة تقدم بعثات كاملة للطلبة الحاصلين على نسب تصل إلى أكثر من 95% في الثانوية العامة أو ما يعادلها (ترتفع النسبة من عام  إلى آخر) ، كما أنها تقدم بعثات جزئية للطلبة الحاصلين على نسبة 90% فأعلى ، وبالتالي فمن الصعوبة بمكان أن يحصل الطالب الدارس على نفقته الخاصة على بعثة إذا كانت نسبته في الثانوية العامة أقل من هذه النسب.

في جميع الأحوال تقدم الوزارة - إذا توفرت المبالغ المالية اللازمة - بعض المنح للطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة ممن يتميزون في دراستهم الجامعية أو العليا.

فعلى الطالب الراغب في التقدم أن يكون حاصلاً على معدل تراكمي لا يقل عن 3.5 من 4.0 وفي هذه الحالة على الطالب أو ولي أمره التقدم للمديرية العامة للبعثات بخطاب يرفق معه النتائج الدراسية للطالب ، وعليه الانتظار حتى اجتماع لجنة البعثات التي عادة ما تقرر إما بمنح الطالب بعض المعونة المالية أو الرد بالاعتذار.

Back to Top

س2 : أنا طالب جامعي على نفقة الوزارة ومتميز في الدراسة ، هل أستطيع الحصول على موافقة الوزارة لمواصلة دراسة الماجستير مباشرة بعد التخرج ؟

ج2 : قانون البعثات الجديد أجاز منح الطالب المتميز الذي يتخرج من جامعة جيدة في أقل من المدة المحددة للبعثة بستة أشهر على الأقل مخصصات مالية لثلاثة أشهر مقدماً فور تخرجه (يرجى الرجوع للقانون في هذا الموقع).

ومن هذا المنطلق دأبت الوزارة على تكريم المتميزين من طلابها بمنحهم بعض المكافآت – عند توفر الإمكانيات المالية - والتي منها السماح لبعضهم بمواصلة دراساتهم العليا فور تخرجهم من المرحلة الجامعية شريطة أن يكونوا من المتميزين في دراستهم الجامعية مقارنة بزملائهم وأن تكون دراستهم في جامعات متميزة ، وأن يكون المتقدم قد أنهى برنامجه الجامعي في أقل من المدة المحددة للتخرج بعام على الأقل.

على الطالب الذي تنطبق عليه هذه الشروط التقدم للملحقية الثقافية قبل نهاية الفصل الأخير من دراسته بطلب يرفق معه المستندات التالية:-

 1- رسالة خطية يوضح فيها الدوافع من وراء مواصلة الدراسات العليا والمبررات.

 2- رسالة (او اكثر) تزكية من مدرسي الطالب تشهد بتفوقه وتميزه وأهمية تخصصه.

 3- نسخة أصلية من كشف الدرجات.

 4- أي شهادات تقديريه حصل عليها الطالب.

حيث تقوم الملحقية بدورها برفع الطلب للوزارة مشفوعاً بتوصيتها ، ويتم إحالة الطلب إلى لجنة البعثات ، حيث تتخذ اللجنة القرار المناسب بشأن الموضوع ويتم إبلاغ الطالب فوراً بقرار اللجنة.

Back to Top

س3 : هل من الضروري لطلبة الطب (الزمالة) وطلبة الدكتوراه في مرحلة البحث قيامهم بإرسال تقرير نصف سنوي عن دراستهم للملحقية بالرغم من الجامعات لا تصدر لهم تقارير دراسية ؟

ج3 : حسب قانون البعثات ولائحته التنفيذية والضوابط المعمول بها لدى الوزارة يجب على الطالب المبعوث إرسال تقرير دراسي عن وضعه في نهاية كل فصل دراسي للملحقية ، وهي بالتالي سوف تقوم بدراسة هذا التقرير وإرساله لجهة الإبتعاث بعد التعليق عليه ، وهذا الإجراء ينطبق على الطالب الذي يأخذ مقررات دراسية فصلية أو الطالب الذي أنهى المقررات ، حيث يجب على طالب الزمالة وكذلك طالب الدكتوراه في مرحلة البحث أن يرسل تقريراً نصف سنوي من مشرفه يوضح المرحلة التي قطعها الطالب والمرحلة المتبقية والفترة المتوقعة للانتهاء من البرنامج والحصول على المؤهل المطلوب ، والصعوبات والعقبات التي واجهها الطالب خلال الستة اشهر التي يشملها التقرير. علماً أن التقارير الدراسية الخاصة بطلبة الزمالة في أغلب الجامعات الكندية ترسل من الجامعات للجهات الطبية المختصة في السلطنة مباشرة وليس عن طريق الملحقية ، وهذا الإجراء ناتج عن إتفاق جميع الأطراف المعنية بدراسة هؤلاء الطلبة ، بما فيها الملحقية الثقافية.

Back to Top

س4 : أنا طالب جامعي أخذت خمسة مقررات هذا الفصل بإجمالي 15 ساعة معتمدة ، إلا أني أشعر بعدم تمكني من الحصول على درجة مناسبة في إحدى المواد وبالتالي هل أستطيع الإنسحاب من هذه المادة وإعادتها في فصل لاحق ، أو أخذها في جامعة أخرى أو في كلية متوسطة (كلية مجتمع) ؟

ج4 : قانون البعثات ولائحته التنفيذية وتعليمات الوزارة تفرض على الطالب الجامعي ضرورة أخذ 15 ساعة معتمدة على الأقل في الفصل الواحد (30 ساعة في العام الواحد) وطالب الدراسات العليا عليه أخذ مابين 9 الى12 ساعة على الأقل . وبالتالي يمكن للطالب أن ينسحب من مادة أو أكثر بعد التسجيل فيها خلال فترة السحب والإضافة فقط أما بعد ذلك فيمكنه - عند الضرورة القصوى - الإنسحاب من مادة واحدة فقط إذا كان قد سجل ساعات أعلى من النصاب اللازم ( أعلى من 15 للجامعي وأعلى من 12 للدراسات العليا) أما إذا كان يرغب في الإنسحاب من مادة ضمن النصاب المحدد فيمكنه فعل ذلك وفق الشروط والأسس التالية:

-1 أن يكون المعدل التراكمي للطالب 3.0 فأعلى وهناك تخوف من أن تؤثر هذه المادة المطلوب الانسحاب منها على المعدل العام للطالب.

-2 أن يقوم بتعويض هذه المادة خلال الفصل الصيفي أو الفصل التالي أو الذي يليه.

-3 أن يتولى الطالب شخصياً دفع الرسوم الدراسية لهذه المادة إذا كانت هناك رسوم دراسية إضافية ناتجة عن إعادة دراستها.

-4 يسمح للطالب بإعادة دراسة تلك المادة في جامعة أخرى أو كلية مجتمع شريطة حصول الطالب على موافقة كتابية من جامعته والملحقية .

-5 أن لا يزيد عدد المواد التي يسمح للطالب بالانسحاب منها في هذه الحالة عن أربع مواد طوال فترة دراسته.

Back to Top

س5 : أنا طالب في السنة الأخيرة من دراستي إلا أنني أشعر بعدم تمكني من التخرج في الفترة المحددة للبعثة فهل يحق لي تمديد البعثة ؟ وما هي شروط التمديد ؟ والخطوات التي يجب أن أتبعها ؟

ج5 : نعم يمكن لأي طالب متعثر في دراسته أن يتقدم للملحقية الثقافية بطلب الحصول على تمديد للبعثة ، ولكن هذا لا يعني أن تمديد البعثة مضمون للطالب خاصة إذا لم تكن هناك أسباب مقنعة.

على الطالب أن يبذل قصارى جهده للتخرج في المدة المحددة للبعثة والتي يتم إبلاغه بها من قبل الملحقية الثقافية عند وصوله لمقر دراسته أو عند ترشيحه من قبل الوزارة. ولكن إذا شعر الطالب بأنه لن يتمكن من الإنتهاء من الدراسة في الفترة المحددة للبعثة فعليه التقدم بخطاب مكتوب باللغة العربية أو الإنجليزبة للملحقية الثقافية قبل ثلاثة إلى أربعة أشهر من انتهاء الموعد الأصلي المحدد لإنتهاء البعثة.

فمثلاً إذا كانت بعثة الطالب سوف تنتهي بتأريخ 31 مايو فعلية أن يبعث بخطاب طلب التمديد ومرفقاته كاملة للملحقية خلال شهر فبراير وهكذا ، على أن يرفق مع خطاب طلب التمديد الوثائق والمستندات التالية :

- مبررات مقنعة والتي يعتقد الطالب أنها كافية للموافقة على تمديد البعثة.

- توصية من المشرف أو المشرفين على دراسته بضرورة الحصول على التمديد.

-    كشف تفصيلي بعدد الساعات التي قطعها الطالب حتى نهاية أخر فصل درسه أو يدرسه الطالب.

-    الخطة التفصيلية للساعات المتبيقية وكيفية توزيعها على كل فصل دراسي طوال فترة التمديد المطلوبة.

-    أية وثائق رسمية صادرة من جهات طبية أو غيرها.

 وسوف تقوم الملحقية الثقافية بدراسة الطلب وتحليل المبررات والوثائق ، وإذا اقتنعت من جدية الطالب ومستوى دراسته السابقة ـ وكذلك اقتنعت بالمبررات التي ساقها الطالب والمشرف سوف تقوم برفع توصية إلى لجنة البعثات بالموافقة على التمديد ، وعلى الطالب في هذه الحالة انتظار قرار اللجنة التي بيدها الحل والعقد.

Back to Top

س6 : أنا طالب متميز في دراستي وأتمتع ببعثة جزئية تشمل الرسوم الدراسية فقط ؟ فهل هناك أمل في أن تتحول إلى بعثة كلية ؟

ج6 : الأمل ضعيف في تحويل طالب من بعثة جزئية إلى بعثة كلية لأن شرط الحصول على بعثة كلية ، وهو المعدل في الثانوية العامة، لم ينطبق على هذا الطالب أثناء فترة الترشيح ، وبالتالي لم يصل إليه الدور في البعثات الكلية في ذلك الوقت ولكن هذا لا يمنع الطالب المتميز جداً من التقدم للوزارة مباشرة للحصول على بعثة كلية ، والوزارة - ومعها لجنة البعثات - لن تألو جهداً في سبيل تكريم الطالب المتميز.

Back to Top

س7 : أنا طالب في جامعة أمريكية سوف تنتهي الإقامة الممنوحة لي من السلطات الأمريكية قريباً ؟ وأخاف من الذهاب للسلطنة وبعدها لن أتمكن من الرجوع في الوقت المحدد بسبب طول فترة الحصول على تأشيرة دخول لأمريكا مرة أخرى ؟ فما ذا أفعل ؟

ج7 : قبل إقدامك على السفر للخارج تأكد أن تأشيرة إقامتك سارية المفعول هنا في أمريكا ، وأن وضع إقامتك وضع صحيح وفقاً للقوانين والانطمة المطبقة في هذا البلد في ذلك التاريخ.

ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يرجى الرجوع الى لائحة الاعلانات المهمة على هذا الموقع أو دليل الطالب أو المواقع الأخرى ذات العلاقة من خلال الوصلات الموجودة على موقع الملحقية، حيث ستجد أحدث المعلومات عن نظام وقوانين الهجرة والاقامة في أمريكا وكذلك كندا.

Back to Top

س8 : لدي ظروف مالية صعبة فهل يمكن للملحقية أن ترسل لي مرتبي للشهر القادم قبل حلول موعده ؟

ج8 : يمكن ذلك إذا إقتنعت الملحقية بمبررات الطلب ، شريطة أن لا يتكرر ذلك الطلب لأكثر من مرة واحده في العام للطالب الواحد .

Back to Top

س9 : واجهتني مشكلة خطيرة خارج ساعات الدوام الرسمي للملحقية ؟ فإلى من ألتجئ لطلب المساعدة ؟

ج9 : مكاتب الملحقية وكذلك السفارة مفتوحة رسمياً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة عصراً بتوقيت واشنطن العاصمة من الأثنين وحتى الجمعة (عدا شهر رمضان المبارك حيث يكون الدوام عادة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصرا) ولكن في الواقع سعادة السفيره والملحق الثقافي وجميع الدبلوماسيون في السفارة متواجدون في واشنطن 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع و12 شهراً في السنة ، فلا تتردد في الإتصال بهم عند الضرورة في أي وقت. وعادة ما يحدث في مثل هذه الحالات أن يقوم الطالب بالاتصال بالملحق الثقافي على هاتف منزله رقم 7036984368  أو هاتف الطوارئ رقم 2027161234 أو على البريد الإلكتروني الخاص به.com talib_a@hotmail ويقوم الملحق بالتنسيق المباشر مع بعض طلبة الدراسات العليا المتواجدين بالقرب من هذا الطالب الذي لديه المشكلة للاطمئنان على حالته ووضعه وكذلك لتقديم المساعدة الفورية المطلوبة ، وإذا استدعى الأمر يقوم الملحق بالسفر جواً أو براً لمكان تواجد هذا الطالب لتقديم المساعدة الطارئة والفورية له.

Back to Top

س10 : أنا طالب عماني متزوج ادرس في أمريكا/ كندا رزقت بمولود وأريد استخراج جواز مرور للمولود الجديد. ما ذا أفعل وما هي  الوثائق المطلوب إرسالها؟

ج10 : يجب على الطالب الذي رزق بمولود جديد إرسال الوثائق التالية في أسرع وقت ممكن بالبريد المسجل او السريع تفاديا للضياع إلى عنوان الملحقية الثقافية بواشنطن المذكور في الصفحة الرئيسية لهذا الموقع :

1-  رسالة خطية من ولي الأمر (الطالب) يوضح فيها رغبته في استخراج جواز سفر مرور  للمولود الجديد.

2- صورتين شخصيتين للمولود (بحجم صورة جواز السفر).

3- صورة من جواز سفر الأب (الطالب).

4- صورة من جواز سفر الام (زوجة الطالب).

5- رسوم جواز سفر مرور (15 دولار أمريكي) تدفع بحوالة مالية باسم سفارة سلطنة عمان.

6-  رسوم التصديق على شهادة الميلاد (9 دولارات أمريكية) تدفع بحوالة مالية باسم سفارة         سلطنة عمان (لا يقبل الشيك الشخصي بل يجب دفع الرسوم بحوالة مالية)

7-  شهادة الميلاد الأصلية للمولود.

تقوم الملحقية الثقافية بإرسال الوثائق المطلوبة لسفارة سلطنة عمان لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتستغرق عملية استخراج جواز سفر المرور عدة أيام إلى عدة أسابيع، ومن ثم تقوم الملحقية بإستلام جواز سفر المرور مع شهادة الميلاد الأصلية واعادتهم للطالب إما بالبريد المسجل او السريع.

Back to Top

س11 : ما هي الوثائق (المستندات) المطلوبة لاستخراج جواز سفر عماني جديد في حالة انتهاء صلاحية الجواز القديم أو فقدانه؟

ج11 : يجب على الطالب الذي يرغب في إستخراج جواز سفر جديد  أن يرسل الوثائق التالية إلى عنوان الملحقية الثقافية المذكور في الصفحة الرئيسية لهذا الموقع :

1- نموذج طلب جواز سفر جديد الصادر من شرطة عمان السلطانية بعد تعبئة البيانات المطلوبة من قبل الطالب (يمكن الحصول عليه عن طريق الآتصال الهاتفي بالمشرف الآكاديمي للطالب أو عن طريق إنزله من موقع الملحقية على الأنترنت)

2- خمس صور شخصية ملونة (الستارة الخلفية تكون باللون الأزرق) مقاس (4×6) أمامية الوجه ، وباللباس الوطني (الدشداشة والمصر) ويكتب في خلفها اسم صاحب الطلب ويعفى الأطفال دون (16 سنة) من ارتداء المصر.

3- رسوم استخراج جواز سفر جديد بمبلغ (30 دولار أمريكي) لمن فوق سن الثامنة عشرة ، وخمسة عشر دولار لمن هم اقل من الثامنة عشرة ، تدفع بحوالة مالية باسم سفارة سلطنة عمان.

4- إرسال الجواز المطلوب تغييره مع الإفادة برغبة صاحب الجواز بإلصاق الجواز الجديد بالجواز القديم أم لا.

5- إرفاق تقرير من الشرطة في حالة فقدان الجواز مع صورة من الجواز إذا أمكن ذلك.

6- إرفاق صورة من البطاقة الشخصية.

ستقوم الملحقية الثقافية بإرسال الوثائق المطلوبة لسفارة سلطنة عمان لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتستغرق عملية استخراج جواز سفر جديد عدة أيام إلى عدة أسابيع ، وبعدها تقوم الملحقية بإستلامه من السفارة وارساله للطالب إما بالبريد المسجل او السريع.

Back to Top

س12 : أنا طالب عماني أدرس/ درست على نفقتي الخاصة وليس لدي ملف بالملحقية الثقافية وأرغب في الحصول على عمل في عمان بعد تخرجي ولكن طلبت مني جهة العمل ضرورة التصديق على الشهادة وكشف الدرجات من الملحقية ، فهل أستطيع الحصول على هذا التصديق ؟ وكم يستغرق من الوقت ؟ وما هو المطلوب مني ؟

ج12 :في جميع الأحوال فإن جهات التوظيف في السلطنة تطلب التصديق على المؤهل الدراسي من الملحقيات الثقافية العمانية بالخارج ، والملحقيات بدورها تقوم بهذا الإجراء في نفس اليوم تقريباً بالنسبة للطالب الذي يوجد له ملف متكامل في الملحقية ويرسل أصل الوثائق المطلوب التصديق عليها (النسخ أو الصور غير كافية)، أي أن هذا الطالب كان يدرس تحت إشرافها المباشر منذ التحاقة بالدراسة وحتى تخرجه ، أما الطالب الذي درس بطريقته الخاصة دون علم الملحقية فلا يتوقع أن تقوم الملحقية بإعتماد وثائق لا تعرف عنها أي شيء.

وفي جميع الحالات يجب على الطالب الراغب في التصديق على وثائقة الدراسية إتباع إحدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى : الذهاب(هو أو من ينوب عنه) لإحدى الدوائر المختصة في المديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي وتقديم أصول الشهادات أو كشوف الدرجات المطلوب التصديق عليها من الملحقية للدائرة المختصة مع مبلغ (30 دولار أمريكي نقدا) وكذلك التوقيع على نموذج خطاب التفويض للجامعات والموجود نسخ منه لدى هذه الدوائر (أو يمكن إنزله من موقع الملحقية على الأنترنت). وسيقوم مدير الدائرة المختصة بالتوقيع على صور من تلك الوثائق بأنها "صور طبق الأصل" ويعيد الأصول للطالب. وتقوم الدائرة بعدها بإرسال تلك الوثائق في الحقيبة الدبلوماسية للملحقية ، وعندما تنتهي الملحقية من إجراءات التصديق ستعيد الوثائق للدائرة المعنية مع المبلغ المتبقي ، وهذ الأمر يستغرق أكثر من شهر. أما إذا كان الطالب في عجالة من أمره فعليه إرسال تلك الوثائق والمرفقات كما إستلمها من الدائرة المعنية وإرسالها بنفسه للملحقية عن طريق البريد السريع (دي.أتش. أل مثلاً) مع تضمين تلك الوثائق "ظرف إعادة الوثائق إليه مدفوع الثمن مقدما". وعند وصول تلك الوثائق للملحقية (عادة بعد أربعة أيام من إرسالها) سنقوم بإتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق عليها وسنعيد الوثائق وباقي المبلغ للطالب فوراً لعنوان الطالب  داخل الظرف المدفوع الثمن مقدما والمرسل من قبل الطالب.

الطريقة الثانية : إذا لم يستطع الطالب الذهاب للوزارة أو من ينوب عنه لأي سبب من الأسباب فعليه أن يرسل أصل الوثائق (وليس نسخ أو صور منها) المطلوب التصديق عليها إلى عنوان الملحقية في واشنطن مباشرة مع إرفاق مبلغ (30 دولار أمريكي) وخطاب التفويض الموقع من الطالب ، مع تضمين تلك الوثائق "ظرف إعادة الوثائق إليه مدفوع الثمن مقدما". وعند وصول تلك الوثائق للملحقية سنقوم بإتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق وسنعيد الوثائق وباقي المبلغ لعنوان الطالب فوراً داخل الظرف المدفوع الثمن مقدما والمرسل من قبل الطالب.

 

Back to Top

س13 : أنا طالب عماني ادرس على نفقتي الخاصة ارغب فى الحصول على رسالة توصية من الملحقية الثقافية لتسهيل بعض أموري الأكاديمية او المالية ، هل بإمكاني الحصول على مثل هذه الخدمة ؟

ج13 : الملحقية الثقافية يسعدها تقديم أي خدمات ممكنه للطلبة العمانيين الدارسين في أمريكا وكندا ، ومن واجب الطالب العماني المبعوث ومن مصلحة الطالب الدارس على نفقته الخاصة ان يقوم بالاتصال بالملحقية الثقافية لغرض الحصول على بعض الخدمات التي تقدمها ولكن يجب على الطالب غير المسجل لدى الملحقية قبل طلب تقديم الخدمة أن يرسل ما يفيد أنه طالب عماني يدرس هنا ، كأن يرسل صورة من جواز سفره موضحاً به تأشيرة الدخول وكذلك خطاب القبول من الجامعة ....الخ.

والملحقية لا تستطيع أن تصدر رسائل لمن يهمة الأمر أو خطاب "الدخل الشهري" تحت أي ظرف من الظروف دون أن تستند إلى وثائق رسمية صادرة من السلطنة ، حيث لا نستطيع مثلاً أن نصدر خطاب يفيد بأن الطالب (س) يعمل يوظيفة (كذا) ويتقاضى راتب شهري مقداره (كذا)  دون أن يوافينا بوثيقة رسمية من جهة عمله تفيد بذلك.  

 

Back to Top

س14 : ما هي المدة المحددة للبعثة للطالب الجامعي من قبل وزارة التعليم العالي  ؟ 

ج14: يتم إبتعاث الطالب الجامعي للحصول على درجة البكالوريوس  Bachelor Degree لمدة تستمر من أربع إلى خمس سنوات (حسب عدد ساعات البرنامج) بالاضافة إلى عام كامل لدراسة اللغة الانجليزية (إن كان الطالب بحاجة إلى دراسة اللغة).  وهي مدة كافية للحصول على درجة البكالوريوس من جامعة أمريكية او كندية لطالب متفرغ ، ويدرس الطالب خلال السنتين الأولى والثانية عدد من المقررات العامة والشاملة مع نوع من التركيز على المواد في مجال تخصصه المبعوث لدراسته، بينما تكون السنتين أو الثلاث الأخيره اكثر تركيزا على التخصص ، وربما تشمل بعض التدريبات العملية.

Back to Top

س15 : ما هي فترة الابتعاث لطالب الدراسات العليا (الماجستير) من قبل وزارة التعليم العالي ؟

ج15 : يتم إبتعاث الطالب للحصول على درجة الماجستير Master Degree  لمدة تستمر لحوالي العامين بالاضافة إلى عام كامل لدراسة اللغة الانجليزية (إن كان الطالب بحاجة إلى دراسة اللغة).  وهي مدة كافية للحصول على درجة الماجستير من جامعة أمريكية او كندية لطالب متفرغ.

يوجد الكثير من البرامج الجيدة لمرحلة الماجستير في معظم الجامعات الأمريكية والكندية وتختلف متطلبات التخرج من جامعة إلى أخرى ومن قسم إلى آخر ومن تخصص إلى آخر ، فأحيانا يطلب من الطالب دراسة عدد معين من الساعات الدراسية ومن ثم تقديم امتحان شامل ورسالة ماجستير. وأحيانا أخرى قد يكتفي بدراسة واجتياز عدد معين من الساعات وتقديم بحث واحد او بحثين. وأحيانا قد يمنح خيار الماجستير ومتطلبات التخرج للطالب. وعلى الراغب في دراسة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية او كندا التأكد من النظام المتبع ومتطلبات التخرج واختيار ما يناسبه. وتطلب معظم الجامعات كشرط أساسي للقبول في برامج دراساتها العليا ان يكون قد تخرج من المرحلة الجامعية بمعدل درجات تراكمي عال قد يصل إلى (3.00) كما تطلب أغلب الجامعات الأمريكية نتائج جيدة في إختبارات المستوى القياسية مثل GRE , GMAT  قبل دراسة طلب الالتحاق الذي يقدمه الطالب للجامعة.

وللتخرج بدرجة الماجستير فان معظم الجامعات الأمريكية والكندية تشترط من طالب الماجستير على المحافظة خلال دراسته على الأقل على معدل (3.00).

Back to Top

س16: ما هي فترة الابتعاث لطالب الدراسات العليا (الدكتوراه) من قبل وزارة التعليم العالي ؟

ج 16: يبتعث الطالب للحصول على درجة الدكتوراه لمدة تتراوح ما بين أربع إلى خمس سنوات بعد الماجستير ، وقد تصل في بعض الحالات والتخصصات الاستثنائية جداً إلى ست سنوات نظرا لما تتطلبه درجة الدكتوراه من مقررات دراسية وإختبارات تأهيلية ، واجتياز الامتحان الشامل قبل البدء بإعداد أطروحة الدكتوراه والتي تتضمن إجراء تجارب مخبرية أو بحوث ميدانية ، وكذلك كتابة الأطروحة وطباعتها وتنقيحها والدفاع عنها في لجنة المناقشة من قبل ممتحنين من داخل وخارج الجامعة. يضاف عام دراسي كامل لدراسة اللغة الانجليزية للذين درسوا المراحل السابقة بغير اللغة الانجليزية (بعض جهات الابتعاث في السلطنة لديها أنظمة داخلية خاصة بها حول هذا الموضوع يمكن الرجوع اليها لمعرفة مزيد من التفاصيل).

Back to Top

س17 : ما هي أوقات ساعات الدوام الرسمية للملحقية الثقافية بواشنطن وما هي أيام الإجازات الرسمية وساعات الدوام في شهر رمضان الكريم ؟ يحال الى دليل الطالب (معلومات عامة)

ج17 : ساعات الدوام الرسمية للملحقية الثقافية بواشنطن هي من التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا بتوقيت شرق أمريكا Eastern Time  من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة فقط. وتغلق الملحقية أبوابها في عطلتي عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك والعيد الوطني ، كما تغلق الملحقية أبوابها أيام الأعياد والإجازات الأمريكية الرسمية. أما ساعات الدوام في شهر رمضان المبارك فتبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا من الاثنين إلى الجمعة أيضاً.

Back to Top

س18 : أنا طالب مبعوث ، واجهتني مشكلة / صعوبة / عقبة في التكيف مع الجامعة/ المدينة/ الولاية وأنوي طلب الانتقال إلى جامعة أخرى . ما هي شروط الحصول على موافقة جهة البعثة للإنتقال إلى جامعة لاخرى؟

ج18 : لا تحبذ او تشجع الملحقية الثقافية انتقال المبتعث من جامعة لأخرى إلا تحت ظروف قاهرة يصعب عليه التغلب عليها ، وتقتنع الملحقية الثقافية بها وذلك لعدة أسباب أهمها:-

1- ان نظام التعليم الأمريكي او الكندي يختلف في المناهج والنظم من مؤسسة  علمية لأخرى، وكثير  من الجامعات لا يعترف بالوحدات الدراسية التي يحصل عليها الطالب من جامعة أخرى مما يترتب عليه فقدان الطالب لعدد من الساعات فى حالة الانتقال بالإضافة ان كثيرا من الجامعات لا تقبل ساعات دراسية حصل فيها الطالب على معدل (2.00) او اقل من تقدير ( c)  .

2- ان الهدف الرئيسى هو مواصلة الطالب للدراسة في الجامعة التي التحق بها للحصول على درجته العلمية  ضماناً للاستقرار النفسي والاجتماعي والمالي والدراسي والصحي.

3- ان عدم الاستقرار الدراسي سوف ينتج عنه حتما فقدان للجهد والوقت والمال، كما ان جميع الجامعات تشترط ان يقضي الطالب السنة النهائية بها على الأقل إذا كان يرغب في التخرج منها.

بناء على ما ذكر سالفا في حالة إصرار الطالب على الانتقال لا بد من توفر الشروط التالية عند التقدم بطلب الانتقال :

1-     أن يكون مستوى الجامعة المراد الانتقال إليها أفضل أو بنفس مستوى الجامعة المطلوب الانتقال منها.

2-   أن لا تزيد الرسوم الدراسية في الجامعة المراد الانتقال اليها عن تلك المطلوب الانتقال منها.

3-      ان يحصل الطالب على موافقة خطية من الملحقية الثقافية قبل الشروع في إجراءات الانتقال.

4-      لا يجوز للطالب الانتقال لأكثر من جامعتين طوال فترة الدراسة.

5-      أن لا يترتب على هذا الانتقال تمديد فترة البعثة الدراسية اكثر من المدة المحددة لها أصلاً.

6-      ان تكون أسباب ومبررات الانتقال مقنعة ومدعمة بما يؤيدها.

7-     ان لا يترتب على انتقال الطالب فقدانه لساعات دراسية كثيرة.

في حالة طلب الانتقال يقدم الطالب للملحقية الثقافية الوثائق التالية:-

– مبررات الطلب مدعمة بالوثائق الازمة.

- خطاب قبول من الجامعة التي يريد الانتقال اليها ، يذكر فيه عدد الساعات التي يمكن قبولها من الجامعة السابقة.

- كشف حديث بالدرجات التي أحرزها الطالب .

- الخطة الدراسية للساعات المتبقية حتى نهاية الدراسة في الجامعة الجديدة مقارنة بالجامعة الحالية.

ستقوم الملحقية بدراسة الطلب وإحالته للجنة البعثات (أو الجهة الممولة للبعثة إن كانت غير اللجنة) للبت فيه وسيتم إخطار الطالب فيما بعد بقرار اللجنة أو الجهة ولا يجوز قانوناً للطالب الشروع في الإنتقال إلى جامعة أخرى دون الحصول على موافقة خطية من الجهة الممولة لبعثته.

Back to Top

س19 : أنا طالب أرغب في مواصلة دراستي لفصل الصيف القادم بدلاً من البقاء في عمان طوال تلك المدة . ما هي شروط الدراسة الصيفية والإجراءات اللازمة خاصة إذا كانت بجامعة أخرى؟

ج 19: يفضل بعض الطلاب مواصلة الدراسة أثناء فترة الصيف رغبة منهم في تقليل مدة الدراسة او لعدم طرح بعض المقررات إلا في فصل الصيف حيث أن الملحقية دائماً تشجع الطلبة على الالتحاق بالفصل الصيفي ، وفي هذه الحالة تكون الدراسة الصيفية في نفس الجامعة التي يدرس بها الطالب ، وتقوم الملحقية الثقافية بتسديد الرسوم الدراسية كالمعتاد.

ولكن في بعض الأحيان يطلب المبتعث من الملحقية الثقافية الدراسة بجامعة أخرى غير جامعته الأصلية ، وقد يستدعي ذلك السفر إلى مدينة أخري ، في هذا الخصوص تشترط الملحقية الثقافية من الطالب ما يلي:-

1- لا يسمح للطالب بالدراسة في جامعة أخري إلا إذا كانت المواد التي يريد دراستها غير مطروحة في الجامعة التي يدرس بها في ذلك الفصل.

2- ان تكون هذه المواد لازمة لتخرج المبتعث وتساعده على الإسراع في ذلك.

3- موافقة الجامعة التي يدرس بها على قبول الساعات التي سيدرسها في الجامعة الأخرى واعتبارها ضمن الساعات اللازمة لتخرج المبتعث.

4- وجود رسالة من الجامعة الأصلية تؤكد قبول تلك الساعات.

5- ان لا يقل المستوى الأكاديمي للجامعة التي سيدرس بها في فترة الصيف عن المستوى الأكاديمي في جامعته الأصلية.

6- بعد انتهاء الدراسة الصيفية على المبتعث العودة إلى جامعته الأصلية.

7- لا تدفع الملحقية الثقافية قيمة تذاكر السفر او أي مصاريف أخرى إلى مقر الجامعة التي يدرس بها الطالب في الصيف عدا الرسوم الدراسية.

8- إذا اتضح فيما بعد ان الطالب درس بعض المواد في جامعة غير معترف بها او جامعة وهمية او زور او تلاعب في درجاته ، يتحمل الطالب النتائج المترتبة على ذلك.

9- لا يسمح للطالب الدراسة في كليات المجتمع Community colleges  إلا في أضيق النطاق وبعد الحصول على موافقة الملحقية الثقافية والمشرف الأكاديمي في جامعته خطيا بعد تقديم مبررات قوية لذلك.

Back to Top

س20 : أنا طالب جامعي أدرس على نفقة الوزارة تخصص حاسوب ، ولكني شعرت بعد مرور عام كامل على دراستي أن هذا التخصص لا يتناسب مع رغبتي وطموحي / صعب وممل / غير مضمون للحصول على عمل بعد التخرج / .... الخ وأرغب في تغييره إلى تخصص أخر مناسب . هل بإمكاني تغيير هذا التخصص ؟ ما ذا أفعل ؟

ج20 : من المفروض التزام المبتعث بالتخصص الذي من اجله منح البعثة الدراسية لأن ترشيح هذا الطالب لذلك التخصص جاء نتيجة لدراسة مستفيضة أجرتها وزارة التعليم العالي تأخذ في الاعتبار حاجة البلد لذلك التخصص مستقبلاً وبالتالي فالطالب يجب أن يكون على علم ودراية بأن حاجة البلد في التخصصات أولى من الرغبات الشخصية للطلبة .

ولكن هناك ظروف معينة ومقنعة (إلا أنها نادرة الحدوث) لم يتمكن الطالب فيها من الحصول على قبول في ذلك التخصص أو لم يتمكن من مواصلة الدراسة في ذلك التخصص وبالتالي يستدعي الأمر تغيير التخصص. في هذه الحالة على المبتعث إخطار الملحقية الثقافية برسالة مصحوبة بكل ما يؤيد طلبه من حجج ومبررات ومستندات ، وننصح الطالب في مثل هذه الحالة أن يختار عدد من التخصصات البديلة للتخصص الحالي بحيث يسهل على لجنة البعثات إتخاذ القرار المناسب ، والذي يلبي رغبة الطالب وحاجة البلد في نفس الوقت.

علماً أن لجنة البعثات عادة ما ترد بعدم الموافقة إذا كان هذا التغيير في التخصص يترتب علية إطالة في مدة البعثة أو الانتقال إلى جامعة أقل مستوا من الجامعة الحالية أو الانتقال من تخصص نادر إلى تخصص عام أو ضعف عام غير طبيعي في مستوى الطالب الدراسي في غير مواد التخصص.

في جميع الاحوال على الطالب أن يرفق مع طلبه المستندات التالية :

1- إشعار من الجامعة يوضح فيه عدد الساعات المقبولة في أي من التخصصات المقترح الانتقال اليها.

2-  كشف تفصيلي بالدراجات لجميع الفصول التى دراسها الطالب حتى ذلك الوقت.

3- كشف تفصيلي بالبرنامج الجديد موزع على الفصول الدراسية المتبقية من زمن البعثة والتاريخ المتوقع للتخرج.

إذا اقتنعت الملحقية الثقافية بالمبررات ، تقوم برفع الموضوع إلى لجنة البعثات أو إلى جهة إبتعاث الطالب لاتخاذ القرار المناسب ، ثم يتم إبلاغ الطالب بالقرار الذي يصبح ملزماً للطالب.

Back to Top

س21 : أنا طالب عماني مبعث ادرس في إحدى الجامعات الأمريكية  والتي تلزم الطالب الجديد بتوقيع عقد معها للسكن في القسم الداخلي لاسيما في السنة الأولى على الأقل ، اكتشفت بعد توقيع العقد أنني غير مرتاح بالعيش داخل القسم الداخلي بعد فترة . هل أستطيع فسخ العقد حيث ان الجامعة تصر على بقائي بالقسم الداخلي وهل بإمكان الملحقية الثقافية مساعدتي لحل هذه المشكلة مع المسئولين بالجامعة ونقلى إلى خارج السكن الجامعي؟

ج21: هناك عدد من الجامعات تحدد وتنص في سياستها على ضرورة العيش بالسكن الداخلي لها للطلبة الجدد في سنواتهم الأولى أو الثانية أيضا ، وعليه يجب على المبعث ان يستفسر ويسأل قبل الموافقة على البدء او التقديم للدراسة بمثل هذه الجامعات ويتفحص سياسات السكن الداخلي من خلال الكتيب الذي تصدره الجامعة في كل عام هل هو إلزامي أم اختياري وكم مدته. وهناك عدد كبير من الطلبة يفضلون العيش في القسم الداخلي حيث يحاولون التكيف مع الحياة الأمريكية والبعض الآخر لا يحبذ ذلك ، ولكن بعد توقيع العقد يصبح ساري المفعول حتى تنتهي مدته . وعليه ننصح طلابنا المبعوثين بالاستفسار من الجامعة والملحقية الثقافية قبل الموافقة او توقيع العقد مع الجامعة حيث ان تدخل الملحقية في منتصف العقد والضغط على الجامعة لفسخه قد يزيد الطين بلا، وقد يضعها في مواقف حرجة مع هذه الجامعات لأن العقد هو شريعة المتعاقدين والطالب مسؤول مسؤولية مباشرة عن تنفيذ شروط العقد كونه قد تجاوز سن السابعة عشر عاماً.

Back to Top

س22 : أنا طالب مبعوث سوف أتخرج بنهاية الفصل الحالي . ما الذي يجب ان أعمله بعد الانتهاء من الدراسة؟

ج22 : فيما يلي التزامات الطالب المتوقع تخرجه :

- على الطالب المتوقع تخرجه بنهاية ذلك الفصل الاتصال بمكتب التسجيل في جامعته وتقديم طلب إليها بغرض إرسال 3 نسخ أصلية من كشف الدرجات النهائي والمتضمن تاريخ التخرج والدرجة العلمية والتخصص الرئيسي والفرعي ان وجد إلى عنوان الملحقية الثقافية بواشنطن ، والتي بدورها تقوم بتصديق تلك الشهادات وتحويلها مباشرة للطالب أو إلى الجهات المختصة في السلطنة (حسب رغبة الطالب).

- على الطالب الذي على وشك التخرج مراعاة تعبئة استمارة طلب التخرج وتقديمها للجهات المختصة بالجامعة التي يدرس بها وذلك قبل وقت كاف من تاريخ التخرج.

- على الطالب اخطار مكتب التسجيل او الجهة المختصة بالجامعة التي يدرس بها بإرسال شهادة التخرج وكشف الدرجات الأصلية إلى عنوان الملحقية الثقافية بواشنطن ، والتي بدورها تقوم بتصديق صور طبق الأصل من الشهادة وتحويلها مباشرة للطالب أو إلى الجهات المختصة في السلطنة.

- على الطالب ضرورة إبلاغ الملحقية الثقافية بتاريخ التخرج مع بداية الفصل الأخير لدراسته حتى يتسنى لها تحويل قيمة بدل الوزن الزائد للخريج ومقدارها 520 دولار أمريكي. حيث نقوم عادة بإرسال هذا المبلغ للطالب في الشهر الأخير من دراسته وذلك بمجرد وصول خطاب من المشرف الأكاديمي على الطالب للملحقية يفيد بأن الطالب قد أنهى متطلبات الحصول على المؤهل المطلوب ( أي جلس لأداء الإمتحان الأخير أو ناقش رسالة التخرج).

- على الطالب إبلاغ الملحقية الثقافية بتاريخ السفر حتى يتسنى لها وقف التأمين الصحي وغلق الملف الخاص به نهائياً.

Back to Top

س23 : نحن مجموعة من الطلبة العمانيين الدارسين في إحدى الجامعات الأمريكية / الكندية ننوي إقامة احتفالات بمناسبة العيد الوطني للسلطنة في الجامعة . هل تقوم الملحقية الثقافية بتقديم أي مساعدة لنا وما هي؟

ج23 : الملحقية الثقافية تشجع طلابها المبعوثين والدارسين بالجامعات الأمريكية والكندية بإقامة الندوات والمشاركة في الاحتفالات الطلابية والاحتفال بالعيد الوطني للسلطنة سنويا ، وتسعى جاهدة لتوفير الكتيبات والمنشورات والملصقات والأشرطة من الجهات المختصة بالسلطنة .

كما أنها تقدم دعماً مالياً للمساهمة في تكاليف إقامة مثل هذا الاحتفال سنوياً وخاصة في الأماكن التي بها تجمعات طلابية كبيرة.

وعليه ننصح الطلاب الراغبين في إقامة مثل هذه الاحتفالات بالاتصال بالمحلقية الثقافية قبل وقت كاف والتنسيق معها ليتم إرسال العدد المناسب من المنشورات والملصقات حسب الظروف ولتقديم المساهمة المالية المناسبة. وتتوقع الملحقية الثقافية ان تستلم من القائمين على تلك الأنشطة تقريرا مفصلا وصوراً عنها لنشرها على موقع شبكة الإنترنت التابع للملحقية الثقافية وكذلك في الصحف المحلية بالسلطنة.

Back to Top

س24: أنا طالب عماني مبتعث للدراسات العليا على وشك الانتهاء من كتابة رسالة الماجستير او أطروحة الدكتوراه، هل بالإمكان نشر مختصر لرسالتي او أطروحتي في الصحف اليومية بالسلطنة؟

ج 24: تسعى الملحقية الثقافية جاهدة وبالتنسيق مع الوزارة لنشر رسائل الماجستير او أطروحة الدكتوراه بشكل مختصر في الصحف اليومية بالسلطنة ، لا سيما وان كانت تلك الرسائل او الاطروحات متميزة ويستفيد منها الباحثون والدارسون في مختلف المجالات ، وترحب بكل سرور استلام نسخة في مكتبتها كمراجع ونشر مختصر عنها في الصحف الرسمية بالسلطنة ان شاء الله.

Back to Top

س25 : أنا طالب دراسات عليا انوي عمل بحث علمي يحتاج إلى جمع معلومات وإحصائيات من جهات مختلفة بالسلطنة . ما هي التسهيلات التي تقدمها الملحقية الثقافية؟

ج 25: يجب على الطالب تقديم طلب خطي على ما يريد القيام به للملحقية الثقافية بوقت كاف ، حيث تقوم الملحقية الثقافية بمخاطبة الجهات المختصة بالسلطنة بالموافقة على تسهيل عمليات جمع المعلومات والإحصائيات للباحث واستخدامها بأمانة علمية للخروج بالرسالة او الأطروحة بالمستوى المطلوب والرد على الطالب بالموافقة في اغلب الأحيان. وفي كثير من الأحيان تقدم مثل هذه الرسائل للجهات الحكومية والخاصة في عمان تسهيلات كبيرة للطالب ، حتى أن بعض هذه الجهات توفر مشكورة خدمات ومميزات لهذا الطالب.

Back to Top

س26: أنا طالب جامعي مبعث للدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية / الكندية كجزء من خطتي الدراسية للتخرج هو اخذ تدريب عملي “ CO- OP”  بالسلطنة . هل تسمح لي الملحقية الثقافية بالقيام بذلك؟ وما هي الخطوات الواجب اتباعها من قبل الطالب؟

ج26: إذا كان التدريب العملي جزء مفروض في الخطة الدراسية للطالب لا بد من أخذه للتخرج فليس هناك أي مانع في ذلك . يجب على الطالب تقديم طلب بذلك مشفوعا برسالة من القسم الذي يدرس فيه بالجامعة ينص بضرورة التدريب العملي مع تحديد المدة للتخرج ، حيث تقوم الملحقية الثقافية بمخاطبة الوزارة بتوجيه خطابات للجهات المختصة بالسلطنة لتسهيل عمليات التدريب للطالب أثناء تواجده بالسلطنة وإخطار الطالب بذلك.

Back to Top

س27: أنا طالب جديد لا أعرف ما نوع التأمين الصحي الذي تقدمه الملحقية الثقافية بواشنطن لطلابها ؟ وهل تغطي مصاريف علاج الأسنان ؟

ج27 : موضوع التأمين الصحي للطلبة في أمريكا وكندا موضوع شائك ومعقد ولا توجد إجابة واحدة أو موحدة لكل إستفسار، فأنواع التأمين الصحي لا أول لها ولا آخر والجهات الباعثة للطلبة تختلف في تفسيرها لشمولية تغطيتها لعلاج الطالب وأفراد أسرته.

ولتبسيط الأمر يجب على الطالب المبتعث أن يتابع التعاميم والإعلانات التي تصدر من الملحقية بين الحين والآخرعلى موقعها في شبكة الأنترنت فيما يتعلق بهذ الأمر. وبصفة عامة فإن قانون البعثات ولائحته التنفيذية يشيران إلى أن الدولة ملزمة بتأمين الطالب ومرافقيه صحياً طوال فترة تواجده في البعثة. ويجب أن لا تقل التغطية الصحية عن تلك التي توفرها أغلب الجامعات لطلابها أو تلك المشابهة لها لدى شركات التأمين الصحي في حالة عدم توفيرها من قبل بعض الجامعات. وقد أفتت الجهات القانونية في وزارة التعليم العالي مؤخراً بعدم جواز تعويض الطالب عن أي مبالغ إضافية يتكبدها أثناء زيارة الطبيب أو العلاج أو الأدوية والتي تسمى عادة ب (CO-(PAYMENT أو تكاليف لأي علاج لحالات لا يغطيها التأمين الصحي. وبالتالي يقتصر التزام جهة الإبتعاث في دفع قيمة بوليصة التأمين فقط.

Back to Top

س28 : أنا طالب مبعوث على نفقة الدولة ولا زلت في نهاية السنة الأولى من دراسة اللغة الإنجليزية ، أشعر بعدم إمكانية تحقيق الدرجة المطلوبة في اللغة للحصول على قبول في جامعة جيده. ما هو الحل؟ وهل يمكن تمديد فترة دراسة اللغة لفصل آخر ؟ أو هل يمكن للملحقية تقديم المساعدة لي للحصول على قبول في جامعة بالرغم من عدم تحقيقي للنسبة المطلوبة في التوفل ؟ أو هل يمكن التسجيل في كلية مجتمع متوسطة وبعد سنة أو سنتين الإنتقال لجامعة ؟

ج 28 : هذا النوع من الأسئلة تثار كثيراً من قبل الطلبة الجدد في سنتهم الأولى ، وكما هو معلوم للجميع فإن الطالب الحاصل على بعثة كلية أو جزئية من الحكومة هو أصلاً طالب متميز وبالتالي فإن وزارة التعليم العالي منحت هذا الطالب أكبر فترة ممكنه لدراسة اللغة الإنجليزية ، وهي عام كامل. ومن غير المتوقع أن لا يتمكن هذا الطالب من إجتياز الدرجة المطلوبة في اللغة للحصول على قبول جامعي في جامعة جيدة في أمريكا أو كندا ، مع العلم أن هناك عدد لا بأس به من الطلبة يجتازون مرحلة اللغة في فصل واحد فقط ، بينما هناك عدد كبير من الطلبة يقومون بدراسة مقرر أو مقررين من المقررات الجامعة في بداية الفصل الثاني وهم لا يزالون في معهد اللغة التابع للجامعة. إلا أنه وللأسف الشديد فإن بعض الطلبة لا يتمكنون من إجتياز مرحلة اللغة في عام واحد والسبب يعود في أغلب الأحيان للطالب ، فنجد أن هذا الطالب يكون عادة منعزل عن الطلبة الآخرين خارج الفصل الدراسي وخجول لا يتكلم مع الآخرين باللغة الإنجليزية لخوفه من الخطاء. كما أن هذا النوع من الطلبة يكون مرتبطاً كثيراً بالبلد وباللغة العربية ويحاول قضاء إجازة نصف العام وإجازة الصيف التي تزيد عن الأربعة أشهر مع الأهل في السلطنة.

الملحقية في هذه الحالة ليست لديها العصى السحرية ، وكل ما تستطيع فعله هو التحدث مع بعض الجامعات التي لديها علاقات متميزة معها لقبول هذا الطالب إذا كانت درجاته في التوفل قريبة جداً من الحد الأدنى المطلوب. كما أن على الطالب إذا شعر بعدم تمكنه من الحصول على الدرجة المطلوبة في التوفل أو SAT في بعض الجامعات مخاطبة الملحقية برغبته في تمديد فترة دراسة اللغة لفصل إضافي قبل ثلاثة أشهر من إنتهاء فترة دراسة اللغة  ، وسنقوم برفع الطلب للجنة البعثات ، وربما ياتي القرار بالموافقة. أما في حالة عدم الموافقة فعلى الطالب أن يستمر في دراسة اللغة على حسابه الخاص إما في بلد الدراسة أو السلطنة حتى الحصول على قبول جامعي وعندها تعود البعثة لهذا الطالب. علماً أن الملحقية ليست مخولة في البحث عن قبول أو الموافقة على قيام الطالب المبعوث تحت أي ظرف بالدراسة في كلية متوسطة أو في جامعة ضعيفة أو في جامعة غير معترف بها

Back to Top

س 29 : أنا طالب مبعوث على نفقة الدولة أرغب في التسجيل لدراسة مادة/مواد تقدم عن طريق الأنترنت لأي سبب كان ، فهل هذا النوع من الدراسة مسموح به ؟

ج 29 : لا يجوز تحت أي ظرف من الظروف قيام أي طالب بأخذ أي مادة سواءً من جامعتة أو أي مؤسسة تعليمية أخرى يتم تدريسها "بالكامل" عن طريق الأنترنت. حيث أشار قرار لجنة البعثات في شهر أكتوبر من عام 2003 صراحة إلى منع ذلك ومعاقبة الطالب غير الملتزم بعدم الإعتراف بالمؤهل الحاصل عليه. كما أن الملحقية لن تقوم بدفع الرسوم الدراسية الخاصة بدراس

Back to Top

س 30 : أنا طالب جامعي متميز ، هل بإمكاني دراسة مقررات ماجستير في نفس الوقت الذي أدرس فيه مقررات جامعية وذلك بهدف التخرج بشهادتين جامعية وماجستير ؟

ج 30 : الأنظمة والقوانين المتعلقة بالبعثات لا تسمح بذلك ولكن هناك طريقة أفضل للطلبة المتميزين جداً. حيث يمكن لهذا النوع من الطلبة أخذ بعض مقررات الدراسات العليا في السنة الثالثة والرابعة على اعتبارها مقررات إختيارية للمرحلة الجامعية بدلاً من المقررات الإختيارية الجامعية بشرط احتساب هذه المقررات ضمن النصاب اللازم للتخرج من المرحلة الجامعية. أو يمكن للطالب المتميز أخذ مقررات دراسات عليا أثناء فترة الصيف على حسابه الخاص بعد أن يكون قد أكمل النصاب اللازم من المقررات الجامعية خلال الفصلين السابقين وهما 30 ساعة معتمدة. وهناك نوعية من الطلبة المتميزين يحصلون من جامعاتهم على بعثات معفية الرسوم الدراسية لمواصلة دراساتهم العليا حيث أن في هذه الحالة تقوم لجنة البعثات في وزارة التعليم العالي بتكملة باقي مخصصات الطالب المقررة للبعثة.

Back to Top

س 31 : أنا طالب عماني قمت بمخافة القانون الخاص بإقامة الأجانب في أمريكا وتم إلقاء القبض علي من قبل السلطات المختصة فهل يمكن للملحقية التدخل بإطلاق سراحي ؟

ج 31 : يجب أن لا يخفى على أحد أن السلطات الأمريكية المختصة هي غاية في التشدد والصرامة فيما يتعلق الأمر بمخالفات الأجانب لقانون الإقامة من عدد من الجنسيات بالذات ومنها الجنسية العمانية للأسف الشديد. وبالتالي لا يمكن لأي جهة كانت التدخل في أمور تطبيق القوانين أو التأثير عليها في أمريكا ، وربما يزيد تدخلنا تعقيداً للأمر بدلا من أن يسهله. كل ما نتمناه من المواطنين العمانيين الدارسين في أمريكا وعلى أي نفقة كانت أن ينتبهوا بشكل مطلق للقوانين والأنظمة المتعلقة بالإقامة في هذا البلد حتى قبل وصولهم ، وأن لا يلوموا إلا أنفسهم إذا تعرضوا لأي توقيف أو إحتجاز أو طرد من البلد.

Back to Top

س 32 : أنا طالب أدرس في أمريكا / كندا اتصلت بالملحقية لطلب خدمة أو الإستفسار عن شيء إلا أن الموظف الذي قام بالرد على استفساري / طلبي لم يقنعني رده فهل يمكن الإتصال بالملحق الثقافي مباشرة ؟ وهل سيكون لديه رد مخالف ؟

ج 32 : بطبيعة الحال يفضل أن يكون الطالب على إتصال دائم ومستمر مع مشرفه المالي والأكاديمي في الملحقية بهدف تشجيع التواصل والتعارف بين الطرفين. ولكن هذا لا يمنع من  الإتصال المباشر بالملحق الثقافي في أي وقت وبدون تردد على أي من هواتفه المذكورة على هذا الموقع ، كما يمكن مخاطبة الملحق كتابيا عن طريق الفاكس أو الإيميل. وسوف يقوم الملحق بالرد على جميع الطلبة عن جميع الإستفسارات إلا أنه ليس من المتوقع أن تختلف ردود الملحق عن ردود بقية موظفي الملحقية فيما يتعلق بالأنظمة والقوانين حيث لا توجد لدى الملحق صلاحيات مالية أو ادارية تخوله الإستثناء من الأنظمة. كلما يستطيع الملحق القيام به هو توجيه الطالب لما يجب القيام به بحكم معرفته الواسعة بنظام البعثات والتعليم العالي في السلطنة وأمريكا وكندا.  ونتمنى قبل الإتصال بالملحق للإستفسار عن أي شيء الرجوع إلى المعلومات في هذا الموقع خاصة وأن الغالبية العظمى من الإستفسارات لا تخرج عن ما هو متوفر هنا من إجابات.

Back to Top

س 33 : ما هي مخصصات البعثة الجزئية ، وهل يمكن أن تشمل التأمين الصحي وعلاوة الكتب ؟

ج33 : البعثة الجزئية هي ببساطة " قيام وزارة التعليم العالي بالمساهمة في دفع جزء من الرسوم الدراسية نيابة عن الطالب بما يساوي 4200 ريال عماني في كل عام ". وتتولى الملحقية الثقافية دفع ذلك المبلغ للجامعات مباشرة ، وبالتالي على ولي الأمر تسديد باقي الرسوم للجامعة ، كما أن عليه تحمل جميع التكاليف المترتبة على إقامة الطالب في بلد الدراسة من أكل وسكن وملبس وتأمين صحي وكتب ومواصلات وغيرها والتي تقدر ما بين 1100 إلى 2000 دولار شهرياً (حسب المدينه). الطالب الذي يصل لمقر دراسته في الفصل الأول من السنة تقوم الملحقية بدفع المساهمة كاملة وهي 4200 دولار للجامعة (أو إجمالي رسوم الفصول الدراسية الثلاثة أيهما أقل)  ، أما الطالب الذي يصل في الفصل الثاني من العام فتقوم الملحقية بدفع ما يعادل نصف ذلك المبلغ ( أو إجمالي الرسوم الدراسية لفصلي الربيع والصيف أيهما أقل). وفي حالة أن المبلغ المحدد (4200 ريال عماني)غطى الرسوم الدراسية كاملة وزاد على ذلك (وهذا شبه مستحيل في أمريكا) فمن حق الطالب علاوة الكتب ، كما من حقه التعويض عن جزء من رسوم التأمين الصحي ، شريطة أن لا يتجاوز هذا الحق إجمالي المبلغ المقرر.

Back to Top

ترحب الملحقية الثقافية بطرح أسئلة إضافية أخرى من قبل جميع الطلبة ونعدكم بالرد عليها تباعاً ، فلا تنسو زيارة هذا الموقع باستمرار فهو

 
 
© Oman Cultural Office. All Rights Reserved